المشروع

التراث الموسيقي المصري



المركز يهدف إلى توفير فهم أفضل لتراثنا الموسيقي. ويتحقق ذلك أولا من خلال توثيق في قاعدة بيانات شاملة وثانياً من خلال التصنيف والتحليل. قاعدة البيانات هذه سوف تساعد في العملية التعليمية الموسيقية في المعاهد والمؤسسات الموسيقية وتوفر مصدرا هائلا للإنتاج التعليمي والترفيهي إلى غير المتخصصين.
يتكون نظام معلومات الموسيقى العربية من 3 مستويات: يركز المستوى الأول على توثيق المعلومات الأساسية المتعلقة بالملحنين، الكلمات والمطربين والمقامات والأشكال والإيقاعات. يجمع المستوى الثاني قوائم كاملة من أعمال الفنانين مع الكلمات الأصلية والقطع الموسيقية ، ومقاطع الفيديو والصوت كلما كان ذلك ممكنا. يتم إنشاء روابط بين قاعدة البيانات الموسيقى العربية وقاعدة بيانات الأفلام المصرية وذلك لعرض معلومات عن أفلام في أثناء عرض القطع الموسيقية والأغاني. المستوى الثالث هو تطوير باستخدام الوسائط المتعددة الذي يستهدف إنتاج توثيق سمعي وبصري استنادا إلى البيانات التي تم جمعها، فضلا عن تحليل موسيقي مفصل لمقطوعات مختارة من قبل النقاد المتخصصين.
المستوى الثالث وهو نشر البيانات يعتمد على إمكانية الوصول إلى المعلومات عن طريق الانترنت ومن خلال المطبوعات (الكتب والأقراص المدمجة... الخ) المتعلقة بمختلف المواضيع للمشاريع المضطلع بها.





01/01/2002

النوع : محليون
الحالة : جاري العمل