برامج العمل

المخطوطات



عن المشروع

يشمل تراث المخطوطات مقتنيات المكتبات الكبيرة مع إمكانية توثيق بعض المجموعات البارزة. نجحت الوحدة بالفعل في توثيق أعداد ضخمة من المخطوطات بالتعاون مع مؤسسات أخرى، مثل دار الكتب والوثائق القومية المصرية، ومكتبة الأزهر، ومكتبة وزارة الأوقاف المصرية. ووضعت الوحدة خطة للعمل مع جميع المؤسسات التي تضم أعداداً هائلة من المخطوطات. يهدف برنامج تراث المخطوطات إلى الحفاظ على التراث الثقافي العلمي العربي والإسلامي، المتمثل في ثروة المعارف المدونة في المخطوطات العلمية، التي يمكن الحصول عليها، داخل وخارج مصر. كما يهدف إلى نشر التراث الثقافي العربي والإسلامي وإتاحته إلى أكبر عدد من المستفيدين عبر تطبيق أحدث التكنولوجيات المتاحة. أصدر المشروع ثلاثة كتب مع أسطوانات مدمجة بعنوان "إسهامات الحضارة العربية والإسلامية في علوم الفلك والكيمياء والطب" باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية.


أهداف البرنامج

1. الأهداف العامة: • الحفاظ على التراث العلمي العربي والإسلامي المتمثل في ثروة المعارف المدونة في المخطوطات العلمية، المتاحة في مصر وأي مكان آخر (إن أمكن) • تقديم التراث العربي والإسلامي وإتاحته لأكبر عدد من المستفيدين عبر تطبيق أحدث التكنولوجيات المتاحة 2. الأهداف التفصيلية: • جمع المعلومات التفصيلية الضرورية التي قد يحتاجها الباحث، فيما يتعلق بكل مخطوط في موضوع محدد (مثل الطب، الفلك، الكيمياء، إلخ) • تيسير عملية الوصول إلى محتويات المخطوطات من خلال توفير صور كاملة لبعض مخطوطات مختارة • إنشاء نظام لتخزين واسترجاع صور مخطوطات مختارة بكل المراحل السابقة للمشروع، فضلاً عن صور مخطوطات المراحل الآتية • التأكيد على أن يكون نظام التخزين والاسترجاع المعد نظاماً يتاح على الشبكة العالمية لتستخدم في المستقبل كنواة لبوابة المخطوطات العلمية • نشر المعلومات المتاحة عن المخطوطات في شكل منتجات يسهل التعامل معها، مثل الأسطوانات المدمجة


الجهات المشاركة والشركاء

هناك شراكة قوية قائمة بالفعل بين المركز ومنظمة اليونسكو، التي تعد الشريك الرئيسي في برنامج توثيق تراث المخطوطات الإسلامية. وهناك مؤسسات أخرى تشارك في مشروعات مستقلة محددة ضمن هذا البرنامج، مثل دار المكتبات والوثائق القومية المصرية في المشروع الأول، ومكتبة جامعة الأزهر في المشروع الثاني.


نطاق البرنامج

يهدف برنامج توثيق تراث المخطوطات الإسلامية إلى توثيق المخطوطات العربية والإسلامية في مجالات العلوم، سواء كانت مكتوبة بالعربية أو بالتركية أو الفارسية. يضم البرنامج مجموعات محفوظة في المكتبات الرئيسية والرائدة، مثل دار المكتبات والوثائق القومية المصرية، ومكتبة جامعة الأزهر، مع إمكانية اختيار بعض المجموعات البارزة والاستثنائية.