المشروع

حديقة الحيوان بالجيزة



كانت المنطقة التي تقع فيها حديقة الحيوان وحديقة الأورمان حالياً جزءا من الحدائق الخديوية، وكانت تستخدم كحديقة نباتية لتمد القصور الخديوية بالأشجار والنباتات، وكانت تحتوي مجموعة من أندر النباتات من شتي بقاع الارض.
وتعتبر حديقة الحيوان بالجيزة واحدة من أجمل حدائق الحيوان فى العالم، كما تعد من أكثر حدائق الحيوان كثافة من حيث العدد وتنوع فصائل وأنواع الحيوانات الموجودة بها. و الثابت أن الخديوي إسماعيل كان أول من فكر في إنشاء حديقة للحيوانات، وكان يأمل في افتتاحها بمناسبة الاحتفالات بافتتاح قناة السويس عام 1869, ولكن الوقت لم يسعفه فاضطر لتجميع أعداد من الحيوانات والطيور في قصر الجزيرة الذي أصبح الآن فندق ماريوت بالزمالك.
وفى عام 1889 أصدر الخديوي توفيق فرمانا باقتطاع مساحة من حدائق والدته ( الوالدة باشا ) جهة الأورمان، و تحويلها إلى مخزن للحيوانات، وهو الاسم الذي كان يطلق على حدائق الحيوانات عند إنشائها. وفي أول مارس عام 1891 افتتحت هذه الحدائق للجمهور تحت اسم جوهرة التاج لحدائق الحيوان في أفريقيا أو جنينة الحيوانات. وفي عام 1938 تقرر إضافة ثمانية وثلاثين فدانا إلى الحديقة اقتطعت من حديقة الأورمان القبلية.
وفي 2009 تم إطلاق مشروع مشترك بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لتوثيق الحدائق النباتية، وقد شاركت فيه مكتبة الإسكندرية من خلال مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي الذي قام بتوثيق وتصوير الحيوانات (156 حيوانا) والنباتات (364 نباتا) والآثار (10 مواقع أثرية) بالحديقة في قاعدة بيانات شاملة تضم صوراً وتوصيفاً توثيقياً عن كل عنصر.
كما تم رسم خريطة مساحية لحديقة الحيوان والتي تبلغ حوالي 84 فدانا بتفاصيلها، مع تحديد مواقع الأشجار والحيوانات والآثار بها بدقة متناهية.
وفي 2019 تم إطلاق مشروع "موقع حديقة الحيوان" على الإنترنت، ويهدف المشروع إلى إطلاق موقع إلكتروني مبني على محتوى ما يتم توثيقه في الحديقة ونشره للجمهور بتقنية نظم المعلومات الجغرافية التي تتيح للمستخدم التفاعل مع الموقع والبحث في محتوياته، للوصول إلى المعلومات والصور الخاصة بالأشجار والحيوانات والآثار مع تحديد موقعها على الخريطة الرقمية للحديقة.
كما تم دعم الموقع بخمسة مسارات للزيارة تبعا للأبواب الخمسة للحديقة، بحيث يتاح للزائر اختيار البوابة التي سيدخل منها، وعند الاختيار يظهر له مسار مقترح يتيح له التجول داخل الحديقة، وقد تم الوضع في الاعتبار عند تصميم كل مسار من تلك المسارات أن يضمن للزوار رؤية العدد الأكبر من حيوانات الحديقة، مع المحافظة على وقت الزيارة من أن يُهدر في التجول العشوائي الذي قد يضيع فرص مشاهدة الكثير من حيواناتها.





2019
موقع إلكتروني : https://giza-zoo.cultnat.org/index
النوع : محليون
المدة : 16 شهر
الحالة : انتهى
الاسم المختصر : Zoo
الشركاء : محليون

الإصدارات