المشروع

حديقة الحيوان بالجيزة



كانت المنطقة التي تقع فيها حديقة الحوان وحديقة الاورمان الان جزءا من الحدائق الخديوية وكانت تستخدم كحديقة نباتيه لتمد القصور الخديويه بالاشجار والنباتات وكانت تحوي مجموعه من اندر النباتات في شتي بقاع الارض.
وتعتبر حديقة الحيوان بالجيزة واحدة من أجمل حدائق الحيوان فى العالم وهى واحدة من أكثر حدائق الحيوان كثافة من حيث العدد وتنوع فصائل وأنواع الحيوانات الموجودة بها. و الثابت أن الخديوي إسماعيل كان أول من فكر في إنشاء حديقة للحيوانات, وكان يأمل في افتتاحها بمناسبة الاحتفالات بإفتتاح قناة السويس عام 1869, ولكن الوقت لم يسعفه و اضطر لتجميع أعداد من الحيوانات و الطيور في قصر الجزيرة الذي أصبح الآن فندق ماريوت بالزمالك.
وفى عام 1889 أصدر الخديوي توفيق فرمانا بإقتطاع مساحة من حدائق والدته ( الوالده باشا ) بجهة الأورمان و تحويها إلى مخزن للحيوانات وهو الاسم الذي كان يطلق على حدائق الحيوانات عند إنشائها.
وفي أول مارس عام 1891 افتتحت هذه الحدائق للجمهور تحت اسم كانت تسمى "جوهرة التاج لحدائق الحيوان في أفريقيا"أو "جنينة الحيوانات" وفي عام 1938 تقرر إضافة ثمانية وثلاثون فدانآ إلى الحديقة اقتطعت من حديقة الأورمان القبلية.
ويهدف هذا المشروع إلي إطلاق موقع الكتروني بتقنية نظم المعلومات الجغرافية مبني علي محتوي ما يتم توثيقة في الحديقة





2009
موقع إلكتروني : https://giza-zoo.cultnat.org/index
النوع : بواسطة CULTNAT
المدة : 131 شهر
الحالة : جاري العمل
الاسم المختصر : Zoo
الشركاء : بواسطة CULTNAT